الويب كويست

 
الويب كويست WebQuest 

نموذج من نماذج الأنشطة المنتشرة والمعتمدة على تطبيقات الإنترنيت وتصنف ضمن الأنشطة ذات العائد المعرفي الجيد عند استخدامها بشكل جيد في العملية التعليمية
تعريف WebQuest
تعريف الويب كويست : هو نشاط موجه تم إعداده لتحقيق أهداف معينة وفق معايير عالمية تربوية وهذا التوجيه يعطي الطالب الاتجاه المناسب للبحث عن المعلومة واستقصائها ويختصر بذلك الجهد في إيجاد المعلومات ويراعي تنمية مهارات العمليات العقلية العليا وفق تصنيف بلوم مثل التحليل والتركيب والتقييم .
تاريخ الويب كويست : فكرة الويب كويست كانت من الباحث بجامعة سان دياجو (بيرن دودوج ) وتتلخص فكرته في بناء أنشطة موجهة للبحث في موضوع أو قضية معينة ويتم الوصول إلى المعلومات من خلال مصادر مقننة ومخصصة سواء من مصادر التعلم أو من شبكة المعلومات العالمية
تاريخ WebQuest
لماذا الويب كويست : قد يتسائل البعض ما جدوى استخدام الويب كويست مع وجود الأنشطة الأخرى الويب كويست يعطي للطالب مهمات محددة يقوم بها بنفسه للوصول إلى المعرفة ويستخدم الطلاب من خلال تلك المهمات مجموعة من الملكات كالتفكير العلمي وطريقة حل المشكلات والتأمل والتفكير في حلول أخرى مع إمكانية أن يركز ويب كويست معين على تنمية أحد هذه الملكات والمهارات فليس شرطا أن يركز عليها مجتمعة لذلك تفوق الويب كويست على مجموعة من الأنشطة التي ترتكز على الوصول إلى المعلومة وحفظها في طريقة الوصول إلى المعلومة ومن خلال خطوات الوصول إليها تنمى مجموعة من المهارات لدى هذا الطالب وللعلم يجب على المعلم انتقاء الدروس التي تتناسب وفكرة الويب كويست لكي يحصل على النجاح الذي ينشده من استخدامه للويب كويست في التدريس .
مكونات WebQuest
يصمم الويب كويست من خلال برامج تصميم صفحات الإنترنيت بحسب قدرات ومهارات المصمم في هذا المجال بل هناك صفحات ويب مفتوحة تستضيف أنشطة الويب كويست ويمكن التصميم من خلالها ويحتوى الويب كويست على الصفحات التالية .
الصفحة الرئيسية : وتحتوي في الغالب على واجهة تلائم موضوع الويب وعنوان الويب كويست وروابط الصفحات الأخرى
المقدمة : في المقدمة يستعرض نبذه عن الدرس وكذلك عرض ما يناسب زيادة دافعية الطلاب وتشويقهم للدرس
الأنشطة : في الأنشطة تستعرض الأسئلة الرئيسية التي سيبحث الطلاب عن حلول لها وكذلك تقسيم تلك الأسئلة على المجموعات وتحديد الخطوات التي سيتبعها الطلاب في البحث عن إجابات عن تلك الأسئلة
التنفيذ : يتم في هذه الصفحة تحديد مهمات الطلاب والآليات المتبعة لتنفيذ تلك المهمات
التقييم : تحدد هذه الصفحة للطالب المعايير التي سيتم تقييم عمله وعمل مجموعته من خلالها وبذلك ستعطى للطلاب مجالا أكبر لتلافي الوقوع في أخطاء قد تؤثر على تقيمهم
المصادر : توفر هذه الصفحة المراجع التي سيعود إليها الطالب في بحثه عن حل للأسئلة وما يميز هذه المصادر أنها مقننه ومحددة
المعلم : يمكن أن تستهدف المعلومات التي ستعرض في هذه الصفحة المعلمين أو الطلاب بحيث يمكن إستعرض برنامج النشاط ومقاييس التقييم وحتى الخطة الزمنية للتنفيذ .
الخاتمة : يستعرض في هذه الصفحة ملخص للدرس ويمكن أيضا إضافة كلمات تشجيعية للطلاب بهدف تحفيزهم لبذل جهد أكبر في النشاط أو في المستقبل
مواصفات WebQuest الجيد
1- أن يكون النشاط متمركزا حول الطالب
2- أن يوفر النشاط العمل الجماعي
3- أن تكون خطة التقييم وأساليبه قوية وواضحة
4- أن تكون الأنشطة في مستوى الطلاب
5- أن تكون مصادر المعلومات جيدة ومفيدة وغير مشتته
6- أن يوفر النشاط صقل مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم
7- أن يكون تصميمه بسيط وغير معقد وواضح المعالم
8- أن تتسلسل الأنشطة بشكل منطقي
9- أن يوفر للنشاط الوقت المناسب للإنجاز
وفي الأخير يجب أن يتوفر التدريب الجيد للمعلمين للتخطيط لتنفيذ أنشطة بواسطة الويب كويست وأن تتوفر لديهم متطلبات تنفيذ مثل هذه الأنشطة من وجود مصادر متوفرة لتنفيذ تلك الأنشطة وفق الرؤية المرسومة لها


المصدر: دائرة تقنيات التعليم .. http://www.moe.gov.om/ict/